7 مميزات لايعرفها مستخدمي نظام الويندوز عن نظام لينكس

قد يكون استخدام نظام تشغيل بديل للويندوز أمر مُربك لمن اعتاد على استخدام نظام ويندوز بكافة إصداراته، ولكن نظام لينكس له العديد من المميزات التي قد لا تكون متوفرة في الويندوز وإليك 7 مميزات لا يعرفها مستخدمي الويندوز عن لينكس.

لينكس - 7 مميزات لايعرفها مستخدمي ويندوز عن لينكس

1 – نظام لينكس مجاني ومفتوح المصدر

على خلاف الويندوز – لينُكس هو نظام حر مفتوح المصدر ومجاني تمامًا، وكونه نظام حر جعل عدد غفير من المطورين يعملون على تطويره وتحديثه باستمرار؛ لذلك ستجد عشرات الإصدارات من لينكس وستجد من بينها حتمًا ما سوف يكون مناسب لاحتياجاتك بل إن هناك إصدارات من لينكس صممت لتكون شبيه بنظام التشغيل ويندوز ليكون سهلًا على المبتدئين الانتقال من ويندوز إلى لينكس كتوزيعة Zorin الأكثر شبهًا بالويندز.

2 – تجربة نظام لينكس دون تثبيت

تثبيت نظام تشغيل لا تعرف عنه شيء قد يكون أمر مُخيف خصوصًا للمبتدئين في الكمبيوتر، ولكنك مع لينكس لا تحتاج حقيقة لتثبيته كي تستخدمه؛ فكافة إصدارات اللينكس تحتوي على هذه الميزة البسيطة؛ حيث بإمكانك تجربة النظام بالكامل دون أن تقوم بتثبيته على حاسوبك وذلك من خلال ميزة Live CD (خيار تجده اثناء تثبيت التوزيعة؛ حيث يعرض عليك تجربة النظام أم تثبيت النظام).

وعند اختيارك لخاصية تجربة النظام تدخل إلى سطح المكتب وكأنك قمت بتثبيت التوزيعة وتقوم بعمل كل شيء تريده، وما إن تقوم بعمل إعادة تشغيل للحاسوب إلا ويعود كل شيء كما كان عليه مُسبقًا.

3 – التعريفات متوفرة مُسبقًا

بعد تثبيت نظام التشغيل أي كان نوعه؛ فإن الخطوة الأولى التي نبحث عنها جميعها هي تثبيت تعريفات الحاسوب – النسخ الأحدث من ويندوز تتعرف تلقائيًا على التعريفات، أيضًا لينكس يتعرف على عتاد الحاسوب تلقائيًا ويوفر أحدث تعريفات لها، ويزيد أنه يوفر تعريفات إضافية مفتوحة المصدر، وكل هذا يتم بشكل تلقائي تمامًا إلا في حالات نادرة ودائمًا ما تكون في تعريف كارت الشاشة حيث يتطلب منك اختيار التعريف من بين التعريفات المقترحة من قبل النظام.

4 – تثبيت البرامج بمنتهى البساطة

خطوة واحدة فقط لتقوم بتثبيت أي برنامج تريده وهي أن تضغط على البرنامج مرتين ثم تضغط على كلمة Install وتنتظر قليلًا حتى يتم تثبيت البرنامج، وهذا على خلاف الويندوز.

5 – بدائل برامج الويندوز متوفرة

سبب آخر يمنع بعض الأشخاص من الانتقال للينكس هو اعتياد هؤلاء الأفراد على استخدام برامج مُحددة، ونظام اللينكس يوفر لك بدائل ممتازة لكل برنامج، كما يُمكنك من تثبيت برامج الويندوز باستخدام تطبيق Wine.

6 – مئات البرامج متوفرة مجانًا

ذكرنا أن اللينكس نظام مفتوح المصدر، لذلك ستجد نسبة 90% من البرامج المتوفرة للنظام مجانية هي الأخرى تمامًا إلا في أضيق الحالات، وجميع هذه البرامج مرتب في مكان واحد Software Center؛ حيث تضغط مرة واحدة على أي برنامج ليعرض لك تفاصيله واستخداماته، وتضغط مرة واحدة على Install لبدء تثبيت البرنامج.

7 – إمكانية تخصيص نظامك بشكل إبداعي

على خلاف الويندوز فإن لينكس يُمكنك من تخصيص نظامك كما يحلو لك، ويوفر لك تجربة استخدام رائعة للغاية أقلها توفير أكثر من سطح مكتب والانتقال فيما بينهم بشكل رسومي رائع، إلى تخصيص سطح المكتب وشكل التوزيعة والكثير الكثير، ومن أشهر البرامج المستخدمة لتخصيص اللينكس برنامج Ubuntu Tweak.

في نهاية المقال لا نقول أن نظام ويندوز نظام سيء فهو نظام ممتاز لكثير من المستخدمين، ولكننا أحببنا أن نشير فقط إلى المميزات التي قد يجهلها مستخدمي الويندوز عن نظام اللينكس.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق